هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ◄ ░ درس في اللغة العربية ░ &am

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المدير
المدير العام
المدير العام
المدير


المساهمات : 135
تاريخ التسجيل : 18/10/2007

◄ ░ درس في اللغة العربية ░ &am Empty
مُساهمةموضوع: ◄ ░ درس في اللغة العربية ░ &am   ◄ ░ درس في اللغة العربية ░ &am Emptyالثلاثاء نوفمبر 13, 2007 7:20 pm

الاستعارة



الإستعارة لغة:إستفعال من العارية,والعاريَّة منسوبة إلى العارة اسم من الإعارة كالغارة من الإغارة.
وقال الليث سُمِّيت عارية لأن طلبها عار وعيبٌ. قال الشاعر
إنما أنفسنا عاريَّة *** والعواريُّ قصارى أن تُرَد
وقيل العاريَّة مشتقة من العرية وهي العطيَّة. وقيل سُمّيت عاريةً لتعريتها عن العوض,أي لخلوها منها.
وام إصطلاحًا ,قال الزركشي: نوع من التخييل لقصد المبالغة في التخييل والتشبيه مع الإيجاز؛ نحو لقيت أسداً، وتَعني به الشجاع.وحقيقتها أن تستعار الكلمة من شيء معروف بها إلى شيء لم يعرف بها، وحكمة ذلك إظهار الخفيّ، وإيضاح الظاهر الذي ليس بجلي، أو بحصول المبالغة أو للمجموع.
وقال السيوطي في "الإتقان في علوم القرآن": يقال في تعريفها‏:‏ اللفظ المستعمل فيما شبّه بمعناه الأصليّ.
والأَصح: أَنَّها مجاز لغوي، لأَنَّها موضوعة للمشبّه به لا للمشبَّه، ولا لأعمّ منهما، فأَسد في قولك‏:‏ رأَيت أَسدا يرمي، موضوعٌ للسَّبع لا للشجاع‏، ولا لمعنىً أَعمّ منهما كالحيوان الجريء مثلًا، ليكون إطلاقه عليهما حقيقة كإطلاق الحيوان عليهما‏.‏
وقيل: مجاز عقليّ، بمعنى أن التصرُّف فيها في أَمر عقليّ لا لغويّ، لأَنَّها لا تطلق على المشبَّه إلاَّ بعد ادِّعاء دخوله في جنس المشبَّه به. فكان استعمالها فيما وُضعت له، فيكون حقيقة لغويَّة، ليس فيها غير نقل الاسم وحده، وليس نقل الاسم المجرَّد استعارة؛ لأَنَّه لا بلاغة فيه، بدليل الأَعلام المنقولة، فلم يبق إلا أن يكون مجازًا عقليًا‏.
وقال عبد القادر الجرجاني في كتابه"دلائل الإعجاز في علم المعاني":الاستعارة: أن تُريدَ تشبيه الشيءِ بالشيء، فَتَدعَ أنْ تُفْصحَ بالتشبيهِ وتُظْهرَه، وتجيءَ إلى اسم المشبَّه بهِ، فتعُيِرَه المِشبَّةَ، وتُجْرِيَه عليه. تريد أن تَقول: رأيتُ رجلاً هو كالأسد في شجاعته وقوة بطشه سواء، فتَدَعُ ذلك، وتقول: (رأيت أسداً).اهـ
وعلى هذا الاختلاف فقد أجمعوا على ان الإستعارة لها ثلاثة عناصر وهي:
1.مستعار وهو لفظ المشبَّه به‏.‏
2.مستعار منه وهومعنى لفظ المشبه‏.
3.مستعار له وهوالمعني الجامع‏.
فمثلاً في قوله تعالى: {وَٱشْتَعَلَ ٱلرَّأْسُ شَيْباً} [مريم: 4] المستعار الاشتعال، والمستعار منه النار، والمستعار له الشيب، والجامع بين المستعار منه والمستعار له مشابهة ضوء النهار لبياض الشيب.
وقد قسموها حسب الاركان الثلاثة الى خمسة لأقسام :
1.استعارة محسوس لمحسوس بوجه محسوسٍ نحو: ‏{وَٱشْتَعَلَ ٱلرَّأْسُ شَيْباً}‏ [مريم، الآية: 4]. فالمستعار منه هو النار، والمستعار له الشَّيب، والوجه: هو الانبساط ومشابهةُ ضوء النار لبياض الشيب، وكلّ ذلك محسوس، وهو أَبلغ مما لو قيل: (اشتعل شيب الرأس) لإِفادته عموم الشيب لجميع الرأْس.
2.استعارة محسوس لمحسوس بوجه عقليٍّ‏.‏ قال ابن أَبي الإِصبع‏:‏ وهي أَلطف من الأولى. نحو: ‏{وَآيَةٌ لَّهُمُ ٱلْلَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ ٱلنَّهَارَ} [يس، الآية: 37]. فالمستعار منه السلْخ الذي هو كَشْط الجلد عن الشاة، والمستعار له كشف الضَّوء عن مكان الليل؛ وهما حسّيّان، والجامع: ما يُعقل من ترتُّب أَمر على آخر وحصوله عقب حصوله، كترتّب ظهور اللحم على الكشط، وظهور الظلمة على كشف الضوء عن مكان الليل، والترتُّب أَمر عقليّ.
3.استعارة معقول لمعقول بوجه عقلي‏.‏ وقال ابن أبي الأَصبع‏:‏ وهي أَلطف الاستعارات نحو: ‏{مَن بَعَثَنَا مِن مَّرْقَدِنَا} [يس، الآية: 52]. المستعار منه الرّقاد‏، أَي النوم، والمستعار له الموت، والجامع عدم ظهور الفعل، والكل عقليّ.
4.استعارة محسوس بوجهٍ عقلي أيضًا نحو:‏{مَّسَّتْهُمُ ٱلْبَأْسَآءُ} [البقرة، الآية: 214]. استعير المسُّ وهو حقيقة في الأَجسام وهو محسوس؛ لمقاساة الشدَّة، والجامع اللحوق، وهما عقليَّان. {بَلْ نَقْذِفُ بِٱلْحَقِّ عَلَى ٱلْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ} [الأنبياء، الآية:18]. فالقذف والدمغ مستعاران، وهما محسوسان، والحقُّ والباطل مستعار لهما، وهما معقولان.
5.استعارة معقول لمحسوس، والجامع عقليّ أَيضًا، نحو: ‏{إِنَّا لَمَّا طَغَا ٱلْمَآءُ} [الحاقة، الآية: 11]. المستعار (منه) التكُير وهو عقليّ، والمستعار له كثرة الماء وهو حِسِّيّ، والجامع الاستعلاء وهو عقليٌّ أَيضًا.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://cem-aroudj.1fr1.net
abdou hamouch6
عضو جديد
عضو جديد



المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 07/12/2007

◄ ░ درس في اللغة العربية ░ &am Empty
مُساهمةموضوع: رسالة شكر وعرفان لأصحاب الموقع الجديد لمدينة تاجنانت   ◄ ░ درس في اللغة العربية ░ &am Emptyالجمعة ديسمبر 07, 2007 5:30 pm

باسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين
إنه لمن دواعي السرور أن يكون لمدينة تاجنانت موقع تقافي تعليمي يستفيد منه الجميع، أساتذة وطلبة
فبارك الله فيكم أيها الإخوة الكرام على هذه المبادرة الطييبة ، وجازاكم الله عنّا خير الجزاء
إمـضاء الأستاذ ــ عبد الرزاق حموش ـــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdou hamouch6
عضو جديد
عضو جديد



المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 07/12/2007

◄ ░ درس في اللغة العربية ░ &am Empty
مُساهمةموضوع: مساهمة متواصعة لدرس النسبة في مادة اللغة العربية لمستوى الرا   ◄ ░ درس في اللغة العربية ░ &am Emptyالجمعة ديسمبر 07, 2007 5:41 pm

النسبة وأحكامها
تعريف النسبة : النسبة هي إلحاق آخر الاسم ياء مشدّدة مكسورا ما قبلها ، للدلالة على نسبة شيء إلى آخر، والذي تلحقه ياء النسبة يسمى منسوبا
مثل Sad بيروت ــــــــ بيروتيّ ) ، ( دمشق ــــــــ دمشقيّ )، ( من بني هاشم ــــــ هاشميّ )
وفي النسبة معنى الصفة ، لأننا نصف الاسم بما نسب إليه ، وإن كان الاسم صفة ففي النسبة إليه معنى المبالغة
مثل : ( إذا أردنا وصف شخص الحمرة ونريد المبالغة في ذلك نقول : أحمريّ ... )
التغيّرات التي تحدث للاسم المنسوب :
01- التغيّر اللفظي : وهو إلحاق آخر اللفظ ياء مشددة وكسر ما قبل الآخر ونقل حركة الإعراب إلى الياء .
02- التغيّر المعنوي : وهو جعل المنسوب إليه اسما للمنسوب إليه .
03- التغيّر الحكمي : وهو معاملة الاسم المنسوب معاملة اسم المفعول الذي يحتاج إلى نائب الفاعل مثل فعله المبني للمجهول ، مثل : (( جاء المصريّ أبوه )) فكلمة أبوه حكمها في الإعراب نائب فاعل للاسم المصريّ
أنواع الاسم المنسوب :
01- النسبة إلى الاسم المؤنث بالتاء : تحذف وجوبا عند النسب مثل Sad فاطمة = فاطميّ ) ، ( طلحة = طلحيّ )
02- النسبة إلى الاسم الممدود :
- إذا كانت ألف تأنيث وجب قلبها واوا مثل : (حمراء = حمراويّ) ، ( أبيض = بيضاويّ)
- إذا كانت ألفا أصلية تبقى على حالها مثل : ( قراء = قرائيّ ) ، ( وضّاء = وضّائيّ )
- إذا كانت مبدلة من واو أو ياء مثل: ( كساء ، رداء ) أو مزيد ة مثل : ( علباء ، حرباء ) جاز فيها الأمران حيث نقلب الهمزة إلى واو أو نبقيها على حالها فنقول : ( كساء = كسائيّ أو كساويّ ) ، ( رداء = ردائيّ أو رداويّ ) ، ( علباء = علبائيّ أو علباويّ) ، ( حرباء = حربائيّ أو حرباويّ ) ، واستعمال الهمزة أفضل .
03- النسبة إلى الاسم المقصور :
- إذا كانت الألف المقصورة هي الحرف الثالث وقد ختم بها الاسم تقلب إلى واو مثل : ( عصا = عصويّ ) ، ( فتى = فتويّ )
- إذا كانت الألف المقصورة هي الحرف الرابع وقد ختم بها الاسم وحركة الحرف الثاني منه ساكنا، جاز قلبها واوا وجاز حذفها مثل : ( ملهى = ملهويّ أو ملهيّ )، (حبلى = حبلويّ أو حبليّ ) ، ( علقى = علقويّ أو علقيّ )
- إذا كانت الألف هي الحرف الرابع من الاسم والحرف الثاني منه متحرك ، أو كان الاسم أكثر من أربعة أحرف ففي هذه الحالة وجب حذفها مثل : ( بردى = برديّ ) ، ( مصطفى = مصطفيّ )
04 – النسبة إلى المنقوص:
- إذا كانت ياؤه ثالثة وجب قلبها واوا وفتح ما قبلها مثل : ( الشجي ّ = الشجويّ )
- إذا كانت ياؤه رابعة جاز قلبها واوا مع فتح ما قبلها وجاز حذفها مثل: ( القاضي = القاضويّ أو القاضيّ ) ، ( التربية = التربيّ
أو التربويّ )
- إذا كانت ياؤه خامسة وجب حذفها مثل : ( المرتجى : المرتجيّ ) ، ( المستعلي = المستعليّ )
05- النسبة إلى المحذوف منه شيء :
- الاسم الثلاثي المحذوف الفاء الصحيح اللام لم يرد إله المحذوف مثل : ( عدة = عديّ )، ( صفة = صفيّ )
- الاسم الثلاثي المحذوف الفاء المعتل اللام يرد إليه المحذوف مثل : ( شية = وشويّ ) ، ( دية = ودويّ )
- السم الثلاثي محذوف اللام تردّ إليه لامه ويفتح الحرف الثاني منه : مثل : ( عم = عمويّ ) ، ( شج = شجويّ ) ( أب : أبويّ ) ( لغة = لغويّ ) ، ( مئة = مئويّ )
06- النسبة إلى المكسور الثاني:
- إذا كان الاسم الثلاثي مكسور الحرف الثاني وجب تخفيفه بجعل الكسرة فتحة مثل : ( نمر = نمريّ) ،
( ملك = ملكيّ )
07- النسبة إلى الاسم الذي ما قبل آخره ياء مشدّدة مكسورة:
- إذا كان الاسم ما قبل آخره ياء مشدّدة مكسورة وجب تخفيفه بحذف الياء المكسورة مثل: ( الطيّب = الطيبيّ)
( الميّت = الميتيّ ) ، ( الكيّس = الكيسيّ)
08- النسبة إلى ما آخره ياء مشدّدة :
- إذا كان الاسم مختوم بياء مشدّدة وقد سبقت بحرف واحد قلبت الياء الثانية إلى واو وفتحت الياء الأولى وردت إلى الواو إذا كان أصلها واو مثل : ( حيّ = حيويّ ) ، ( طيّ = طوويّ )
- إذا كان الاسم مختوم بياء مشدّدة وقد سبقت بحرفين حذفت الياء الأولى وفتح ما قبلها وقلبت الثانية إلى واو مثل : ( عليّ = علويّ ) ، ( عديّ = عدويّ )
- إذا كان الاسم مختوم بياء مشدّدة وقد سبقت بأكثر من حرفين وجب حذف الياء المشدّدة وتعويضها بياء النسب مثل : كرسيّ = كرسيّ ) ، ( شافعيّ = شافعيّ )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير
المدير العام
المدير العام
المدير


المساهمات : 135
تاريخ التسجيل : 18/10/2007

◄ ░ درس في اللغة العربية ░ &am Empty
مُساهمةموضوع: بارك الله فيك استاذ   ◄ ░ درس في اللغة العربية ░ &am Emptyالسبت ديسمبر 15, 2007 8:42 pm

بارك الله فيك يا استاذنا الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://cem-aroudj.1fr1.net
 
◄ ░ درس في اللغة العربية ░ &am
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ◄ ░ القلب ░ ►
» قواعد اللغة العربية المبسطة/التصغــــــــــــــير
» قواعد اللغة العربية المبسطة/الألف الّليّــــــــــــنة
» قواعد اللغة العربية المبسطة/الميزان الصّرفي
» كتب في قواعد اللغة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: التعليم المتوسط :: اللغة العربية-
انتقل الى: