هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الترخم والاستغاثة والندبة-1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
المدير العام
المدير العام
المدير


المساهمات : 135
تاريخ التسجيل : 18/10/2007

الترخم والاستغاثة والندبة-1 Empty
مُساهمةموضوع: الترخم والاستغاثة والندبة-1   الترخم والاستغاثة والندبة-1 Emptyالإثنين سبتمبر 15, 2008 1:04 am

الترخم والاستغاثة والندبة


أولا ـ الترخُّم :


تعريفه : وهو حذف حرف أو أكثر من آخر الاسم المبني تخفيفا على وجه
الاعتباط واختص بالنداء : إما لأنه لما كثر استعماله احتيج إلى التخفيف ،
أو لأنه لما كان مشاهدا مخاطبا جاز حذف شيء من حروفه لدلالة الحال عليه .
ولك في ذلك خياران من الإعراب :


أ ـ ترك الحرف الخير من الكلمة بعد الحذف على ما هو عليه من الضبط .


نحو : يا فاطمَةُ . بعد الحذف تقول : يا فاطمَ . باعتبار أن الحرف الأخير
كان مفتوحا في الأصل . وإعرابه : فاطمَ منادى مبنى على الضم على التاء
المحذوفة للترخيم في محل نصب .


ومثله : يا صاحِ ، وأصلها يا صاحِبُ ، بكسر الحاء في الأصل فبعد حذف الحرف الأخير بقي ما قبله على حالته .

56 ـ ومنه قول الشاعر :

أفاطمَ قبل بينك متعيني وحسبك إن منعتك أن تبيني


الشاهد : فاطم ، وأصلها فاطمة فحذف تاء التأنيث ، وضم أخر الكلمة
باعتبارها منادى علم مبني على الضم ، ويجوز فتحها اتابعا للحركة الموجودة
على الميم اصلا قبل الحذف .


ب ـ مراعاة موقعه من الإعراب باعتباره منادى ، ويكون ذلك ببنائه على الضم . وهو رأي المبرد .

نحو : يا عائشُ . وأصلها يا عائشَةُ .

وإعرابه : عائش منادى مبنى على الضم في محل نصب .


ولا يرخم إلا المنادى المبني على الضم عند أغلب الجمهور سواء كان علما
مفردا ، أو نكرة مقصودة ، إلا سيبويه فأجازه في كل اسم يجوز للشاعر ترخيمه
في غير النداء للضرورة . كقول الراجز :


" وقد وسطت مالكا وحنظلا "

الشاهد قوله : وحنظلا ، حيث رخمه ضرورة في غير النداء ، وحذف من أخره التاء ، وأصله " حنظلة " .

57 ـ ومنه قول أبن أحمر :

أبو حنش يؤرقنا وطلقٌ وعمار وآونة أثالا

الشاهد قوله : " أثالا " حيث رخمه في غير النداء للضرورة فحذف من آخره التاء ،

وأصله أثالة . (1)

وللاسم المرخم في النداء إذا لم تتصل به تاء التأنيث عند البصريين شروط هي :

1 ـ أن يكون علما لأن الأعلام منقولة في الأكثر عن وضعها اللغوي إلى وضع ثان والنقل تغيير ، وكذلك الترخيم فهو تغيير .


2 ـ أن يكون مفردا ، أي لا يكون جملة في الأصل كبرق نحره لعدم تأثير
النداء فيه ، ولأن الجمل تحكى ولا تغير عن موضعها ، وألا يكون مضافا ولا
شبيها بالمضاف لكونهما معربين ، ولأن المضاف والمضاف إليه جريا مجرى
الكلمة الواحدة من وجه ، ومجرى الكلمتين من وجه آخر. فلو رخم المضاف لرخم
ما ليس بآخر الكلمة على الوجه الأول ، ولو رخم المضاف إليه لرخم ما ليس
بمنادى على الوجه الآخر ، وكذلك حكم الشبيه بالمضاف ، غير أن الكوفيين
أجازوا ترخيم المضاف إليه قياسا على المركب


58 ـ ومنه قول الشاعر :

أبا عروَ لا تبعد فكل ابن حرة سيدعوه داعي ميِتة فيجيب

الشاهد قوله : أبا عرو ، حيث حذف عجر ما أضيف إليه المنادى للترخيم ، وهو حذف جائز عند الكوفيين ، وأصله " يا أبا عروة " .

ـــــــــــ

1 ـ انظر الكتاب لسيبويه ج 1 ص 342




ثالثا ـ أن يكون المنادى زائدا عن ثلاثة أحرف ، لن الثلاثي أقل الأصول في
المتمكن وأخفها ، فلو رخم للتخفيف لكان إجحافا وتحصيلا للحاصل .


وأجاز الفراء ترخيم الثلاثي إذا كان متحرك الوسط نحو : سقر ، وعمر فتقول : يا عم (1) .

رابعا ـ ألا يكون مستغاثا لأنه معرب في النداء ، والترخيم لا يكون إلا فيما يؤثر النداء فيه البناء .

خامسا ـ ألا يكون مندوبا ، لأن المراد من الندبة مد الصوت ، وفي الترخيم حذفه .


أما إذا كان الاسم المرخم مختوما بتاء التأنيث فلا يشترط فيه العلمية ولا
الزيادة على ثلاثة أحرف . وكل ما أنّث بالهاء حذفت منه الهاء عند الترخيم
، ولا فرق بين المعرفة أو النكرة في ذلك فمتال المعرفة : يا طلحة ، عند
الترخيم تقول : يا طلح ،



بحذف التاء وفيه أربعة أوجه : يا طلحَ بالفتح ، ويا طلحُ بالضم ، وهذان
الوجهان هما لغتا الترخيم كما مر معنا ، والوجه الثالث تقول : ياطلحةَ
بالحاق التاء مفتوحة


59 ـ ومنه قول النابغة الذبياني :

كليني لهم يا أميمةَ ناصب وليل أقاسيه بطيء الكواكب


الشاهد قوله : يا أميمةَ بفتح التاء ، وقيل أن هذه التاء هي في الأصل هاء
السكت زادها الشاعر وحركها بالفتح تبعا لحركة ما قبلها ، قيل هي لغة بعض
العرب ممن يبني المنادى المفرد على الفتح .


والوجه الرابع أن تقول : يا طلحةُ ، بإلحاق التاء المضمومة على تقدير زيادتها .

فإذا كان المندى المرخم منتهيا بألف التأنيث الممدودة سمراء ، وحمراء فعند الترخيم نقول : يا سمرَ ، ويا حمرَ .

60 ـ ومنه قول الشاعر :

يا أسمَ صبرا على ما ناب من حدث إن الحوادث ملقِيّ ومنتظَر

ـــــــــــــ

1 ـ شرح المفصل ج2 ص 220 .



الشاهد قوله : يا أسمَ حيث أن أصلها يا أسماء ورخمها بحذف الألف والهمزة ، وهذا رأي

سيبوبهِ (1) .

وإن كان المرخم منتهيا بألف التأنيث المقصورة نحو : ليلى ، وسلمى تقول : يا ليلَ ويا سلمَ بحذف الألف وفتح آخر الكلمة .

والمنادى العلم المرخم إما أن يكون مفردا ، أو مركبا ن فإن كان مفردا فمنه ما يحذف منه حرف واحد وهو نوعان : أصل وزائد .


أما الأصل فنحو : حارث ، ومالك ، وعامر ، وعند الترخيم تقول : يا حارِ ،
ويا مالِ ، ويا عامِ بحذف الحرف الأخير من الكلمة وبناء آخر الكلمة بعد
الحذف على الكسر . والزائد إما أن يكون للتأنيث نحو : طلحة ، فتقول يا
طلحَ .


وإما أن يكون للإلحاق كما في معزى وهو علم تقول : يا معزَ .

أو للتكثير كما في بعثرى وهو علم أيضا تقول : يا بعترَ .


وقد يحذف من المنادى المرخم حرفان زائدان وهما الألف والنون مثل : عمران ،
ومروان ، وعثمان وسلمان ، فنقول : عمر ، ومرو ، وعثم ، وسلم .


61 ـ ومنه قول الفرزدق :

يا مروَ إن مطيتي محبوسة ترجو الحِباء وربها لم ييأس

الشاهد : قوله : يا مروَ ، حيث حذف الألف والنون للترخيم ، وفتح أخر الكلمة بناء على الحركة الموجودة على حرف الواو قبل الترخيم .

وإن كان العلم مركبا نحو : بعلبك ، حذف منه الجزء الثاني فتقول : يا بعلَ .

ــــــــــــ

1 ـ انظر الكتاب ليسيبويه طبعة بولاق ج1 ص 337 .



نماذج من الإعراب



56 ـ ومنه قول الشاعر :

أ فاطمَ قبل بينك متعيني وحسبك إن منعتك أن تبيني



57 ـ ومنه قول أبن أحمر :

أبو حنش يؤرقنا وطلقٌ وعمار وآونة أثالا



58 ـ ومنه قول الشاعر :

أبا عروَ لا تبعد فكل ابن حرة سيدعوه داعي ميِتة فيجيب



59 ـ ومنه قول النابغة الذبياني :

كليني لهم يا أميمةَ ناصب وليل أقاسيه بطيء الكواكب



60 ـ ومنه قول الشاعر :

يا أسمَ صبرا على ما ناب من حدث إن الحوادث ملقِيّ ومنتظَر



61 ـ ومنه قول الفرزدق :

يا مروَ إن مطيتي محبوسة ترجو الحِباء وربها لم ييأس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://cem-aroudj.1fr1.net
 
الترخم والاستغاثة والندبة-1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الترخم والاستغاثة والندبة-2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: علوم و ثقافة :: لغة الضاد-
انتقل الى: