(مرتبة الفاعل والمفعول به في الجملة الفعلية )
• تقديم الفاعل على المفعول به في ثلاثة مواضع :
إذا خفي إعرابهما لعدم وجود قرينة تعيّن أحدهما : ـ استقبل أبي عمي
إذا كان الفعل ضمير متصلا : ـ أحببت الوطن
إذا كان المفعول محصورا : ـ ما فهم أحد إلا سليما
• تقديم المفعول به وجوبا:
إذا كان الفاعل محصورا بإنّما : ـ إنمّا هذّب الناس الدين القويم
إذا كان الفاعل محصورا بإلا : ـ ما هذّب الناس إلا الدين القويم
إذا كان المفعول ضميرا متصلا والفاعل اسما ظاهرا : ـ كافأني الأمير
إذا اتصل بالفاعل ضمير يعود على المفعول به : ـ كفأ التلميذ معلمه ـ كلّم عليا صاحبه
• تقديم المفعول به جوازا :
إذا وجود قرينة ( معنويـــــة ) : ـ أضنت سعدي الحمّى ـ فهم المعنى موسى
إذا وجود قرينة ( لفضيــــــة ) : ـ ضرب أخاك الأمير
• تقديم المفعول على الفعل والفاعل وجوبا:
إذا كان المفعول صدر الكلام : ـ فأيّ آيات الله تنكرون ـ من رأيت ـ كم كتابا قرأت
إذا كان المفعول به ضميرا منفصلا يراد به التخصيص : ـ إياك نعبد ـ إياك نستعين
إذا وقع فعل المفعول بعد فاء الجزاء وليس للفعل مفعول آخر مقدم : ـ وربك فكبر ـ فأما اليتيم فلا تقهر
الجملة الفعلية : ( حذف المفعول )
• تعريف المفعول به : اسم يدل على ما وقع عليه فعل الفاعل ، ولم نغير لأجله صورة الفعل مثــــل :
ـ يحب الله المتقن عمله
• أقسام المفعول به :
ـ الاسم الظاهر : كافأت المخلص في عمله
ـ الضمير المتصل: هداك الله
ـ الضمير لمنفصل : إياك نعبد
• حذف المفعول به جوازا
1. إذا دل عليه دليل
ـ رعت الماشية ( رعت الماشية عشبا )
2. إذا كان معروفا
ـ شرب سليم فسكر
• حذف المفعول به وجوبا للتبيين :
ـ أفادت وأفادني ( أفدته وأفادني )
ـ إذا وقع مصدرا عامله فعل المشيئة : من شاء فليؤمن( من شاء الإيمان )
ـ إذا وقع عائدا على الموصول : نشهد بمـــا نعلم ( بما نعلمه )
ـ إذا وقع في جملة قد عطفت على جملة فيه مثله : أكتب ما أريد وأنظم ( وأنظم ما أريده)