النسبة وأحكامها
تعريف النسبة : النسبة هي إلحاق آخر الاسم ياء مشدّدة مكسورا ما قبلها ، للدلالة على نسبة شيء إلى آخر، والذي تلحقه ياء النسبة يسمى منسوبا
مثل
بيروت ــــــــ بيروتيّ ) ، ( دمشق ــــــــ دمشقيّ )، ( من بني هاشم ــــــ هاشميّ )
وفي النسبة معنى الصفة ، لأننا نصف الاسم بما نسب إليه ، وإن كان الاسم صفة ففي النسبة إليه معنى المبالغة
مثل : ( إذا أردنا وصف شخص الحمرة ونريد المبالغة في ذلك نقول : أحمريّ ... )
التغيّرات التي تحدث للاسم المنسوب :
01- التغيّر اللفظي : وهو إلحاق آخر اللفظ ياء مشددة وكسر ما قبل الآخر ونقل حركة الإعراب إلى الياء .
02- التغيّر المعنوي : وهو جعل المنسوب إليه اسما للمنسوب إليه .
03- التغيّر الحكمي : وهو معاملة الاسم المنسوب معاملة اسم المفعول الذي يحتاج إلى نائب الفاعل مثل فعله المبني للمجهول ، مثل : (( جاء المصريّ أبوه )) فكلمة أبوه حكمها في الإعراب نائب فاعل للاسم المصريّ
أنواع الاسم المنسوب :
01- النسبة إلى الاسم المؤنث بالتاء : تحذف وجوبا عند النسب مثل
فاطمة = فاطميّ ) ، ( طلحة = طلحيّ )
02- النسبة إلى الاسم الممدود :
- إذا كانت ألف تأنيث وجب قلبها واوا مثل : (حمراء = حمراويّ) ، ( أبيض = بيضاويّ)
- إذا كانت ألفا أصلية تبقى على حالها مثل : ( قراء = قرائيّ ) ، ( وضّاء = وضّائيّ )
- إذا كانت مبدلة من واو أو ياء مثل: ( كساء ، رداء ) أو مزيد ة مثل : ( علباء ، حرباء ) جاز فيها الأمران حيث نقلب الهمزة إلى واو أو نبقيها على حالها فنقول : ( كساء = كسائيّ أو كساويّ ) ، ( رداء = ردائيّ أو رداويّ ) ، ( علباء = علبائيّ أو علباويّ) ، ( حرباء = حربائيّ أو حرباويّ ) ، واستعمال الهمزة أفضل .
03- النسبة إلى الاسم المقصور :
- إذا كانت الألف المقصورة هي الحرف الثالث وقد ختم بها الاسم تقلب إلى واو مثل : ( عصا = عصويّ ) ، ( فتى = فتويّ )
- إذا كانت الألف المقصورة هي الحرف الرابع وقد ختم بها الاسم وحركة الحرف الثاني منه ساكنا، جاز قلبها واوا وجاز حذفها مثل : ( ملهى = ملهويّ أو ملهيّ )، (حبلى = حبلويّ أو حبليّ ) ، ( علقى = علقويّ أو علقيّ )
- إذا كانت الألف هي الحرف الرابع من الاسم والحرف الثاني منه متحرك ، أو كان الاسم أكثر من أربعة أحرف ففي هذه الحالة وجب حذفها مثل : ( بردى = برديّ ) ، ( مصطفى = مصطفيّ )
04 – النسبة إلى المنقوص:
- إذا كانت ياؤه ثالثة وجب قلبها واوا وفتح ما قبلها مثل : ( الشجي ّ = الشجويّ )
- إذا كانت ياؤه رابعة جاز قلبها واوا مع فتح ما قبلها وجاز حذفها مثل: ( القاضي = القاضويّ أو القاضيّ ) ، ( التربية = التربيّ
أو التربويّ )
- إذا كانت ياؤه خامسة وجب حذفها مثل : ( المرتجى : المرتجيّ ) ، ( المستعلي = المستعليّ )
05- النسبة إلى المحذوف منه شيء :
- الاسم الثلاثي المحذوف الفاء الصحيح اللام لم يرد إله المحذوف مثل : ( عدة = عديّ )، ( صفة = صفيّ )
- الاسم الثلاثي المحذوف الفاء المعتل اللام يرد إليه المحذوف مثل : ( شية = وشويّ ) ، ( دية = ودويّ )
- السم الثلاثي محذوف اللام تردّ إليه لامه ويفتح الحرف الثاني منه : مثل : ( عم = عمويّ ) ، ( شج = شجويّ ) ( أب : أبويّ ) ( لغة = لغويّ ) ، ( مئة = مئويّ )
06- النسبة إلى المكسور الثاني:
- إذا كان الاسم الثلاثي مكسور الحرف الثاني وجب تخفيفه بجعل الكسرة فتحة مثل : ( نمر = نمريّ) ،
( ملك = ملكيّ )
07- النسبة إلى الاسم الذي ما قبل آخره ياء مشدّدة مكسورة:
- إذا كان الاسم ما قبل آخره ياء مشدّدة مكسورة وجب تخفيفه بحذف الياء المكسورة مثل: ( الطيّب = الطيبيّ)
( الميّت = الميتيّ ) ، ( الكيّس = الكيسيّ)
08- النسبة إلى ما آخره ياء مشدّدة :
- إذا كان الاسم مختوم بياء مشدّدة وقد سبقت بحرف واحد قلبت الياء الثانية إلى واو وفتحت الياء الأولى وردت إلى الواو إذا كان أصلها واو مثل : ( حيّ = حيويّ ) ، ( طيّ = طوويّ )
- إذا كان الاسم مختوم بياء مشدّدة وقد سبقت بحرفين حذفت الياء الأولى وفتح ما قبلها وقلبت الثانية إلى واو مثل : ( عليّ = علويّ ) ، ( عديّ = عدويّ )
- إذا كان الاسم مختوم بياء مشدّدة وقد سبقت بأكثر من حرفين وجب حذف الياء المشدّدة وتعويضها بياء النسب مثل : كرسيّ = كرسيّ ) ، ( شافعيّ = شافعيّ )